اداة SimilarWeb
هناك اداة متميزة للغاية فى تحليل الترافيك وعمل احصائيات متقدمة ومتخصصة لموقعك. بجانب ان الشىء المميز اننها تعرض لك او تمكنك من مشاهدة احصائيات اى موقع اخر تريدة. هذا الموقع يقدم لك اضافة يمكن تحميلها على متصفحك بسهولة من الرابط التالى SimilarWeb Chrome Extension . هذا الموقع يقدم خدمات مدفوعة ولكننا فى هذا المقال سوف نركز على الخدمات المجانية التى يمكنك الاستفادة منها دون ان تدفع اى شىء . فى البداية بعد تحميلك وتنصيبك للاضافة على متصفحك سوف تظهر لك ايقونة الموقع , وحينها عند تصفحك اى موقع على سبيل المثال محرك بحث جوجل وتضغط عليها سوف تظهر لك الشاشة او النافذة التاللية.

وكما نرى فهناك العديد والكثير من البيانات عن الموقع واحصائيات لا تعد . حيث انه فى علامة التبويت الاولى والتى تحمل معنى نظرة عامة او شاملة فهناك ترتيب الموقع عالميا والذى هوا رق 1 وبعد ذلك ترتيب الموقع داخل الولايات المتحدة الامريكية , وبعد ذلك تصنيف الموقع والذى هوا عبارة عن محرك بحث او Search Engine. اما فى الجانب الايمن فهناك ال Engagment h - التفاعل: ويوضح عدد الزيارات الشهرية للموقع ب 41.9 مليار زيارة.
- Estimated Visits - عدد الزيارات
- Time on site - الوقت على الموقع وهوا الوقت الذى يقضيه الزائر على الموقع يتصفح صفحاتة.
- Page Views - مشاهدات الصفحة
- Bounce Rate وهو مدى بقاء الزائر بالصفحة وعدم خروجه منها سريعا وكلما كان هذا العنصر قيمته اقل كلما كان افضل .
Traffic Sources

وكما نرى فى علامة التبويت الثانية والتى بعنوان Sources او المصادر , وهى ببساطة معنية بتحديد المصادر التى ترسل زيارات الى موقع وتم تصنيفها على النحو التالى
- Direct او المباشر وهى الزيارات المباشرة عندما تقوم بكتابة عنوان موقع جوجل فى المتصفح.
- Links او الروابط وهى عندما يقوم الزائر بالوصول الى صفحة البحث عن طريق الضغط على رابط فى احد المواقع مثل محرك بحث
- Search وهى الوصول للصفحة عن طريق البحث فى محرك بحث اخر مثل ياهو او Bing او غيرها
- Social عن طريق قنوات التواصل الاجتماعى المختلفة كالفيسبوك او تويتر او انستغرام.
- Mail عن طريق بريد اليكترونى يحتوى على رابط لموقع البحث
- Display عن طريق الاعلانات
GEO التوزيع الجغرافى

فى هذا التبويت يوجد التوزيع الجغرافى لزوار الموقع ونسبتهم كما هو موضح اعلاه.
الاحالات - Referals
الاحالات هى الزيارات التى يستقبلها موقعك او صفحتك وتكون آتيه من مواقع اخرى, حيث يضغط الزوار على روابط موقعك ويتم تحويلهم مباشرة اليك, وكلما زادت عدد الاحالات كلما كان هذا مؤشرا على زيادة الواربط المرجعية التى يمتلكها موقعك مما يساعد على تحسين ترتيبك فى محركات البحث.

كما هوا موضح بالصورة اعلاه فان الجانب الايسر يحتوى على المواقع التى يأتى الزوار منها فالغالب الى صفحة جوجل ام الجانب الايسر فهى المواقع التى يذهب اليها الزوار من صفحة جوجل.
البحث - Search

فى هذه الصورة يظهر على الجانب الايسر الكلمات التى يبحث عنها الزوار فالغالب كى يذهبوا الى الصفحة اما على الجانب الايسر فهى الكلمات التى تكون باعلانات مدفوعة وعند الضغط عليها يذهب الزوار الى صفحة جوجل .
مواقع التواصل الاجتماعى - Social

Similar - المواقع المشابهة
تعتبر هذه الخاصية من اهم الخواص حيث انها بمنتهى السهولة تعطيك القدرة على معرفة منافسيك وبالتالى تحليل نقاط ضعفهم وقوتهم كى تضع خطة التسويق الالكترونى التى سوف تساعدك فى التغلب عليهم, وكما نرى فى الصورة ادناة فان هناك عدد من المواقع التى تصنف كمحركات بحث مشابهة لجوجل.

وفى نهاية المقال احب ان اشير الى ان هذه الاداة او الموقع من الممكن ان يقدموا كم هائل لك من المسساعدة فى عملية التسويق ما ان تم استخدماهم بطريقة صحيحة فيمكنك الذهاب الى موقعهم والاطلاع على كافة التفاصيل والمميزات بنفسك عن طريق هذا الرابط من هنا او تحميل اضافة المتصفح , واذا كنت تمتلك اى استفسار او سؤال رجاء لا تتردد بكتابة تعليق وسوف ارد عليك باسرع وقت ممكن.