سوف نتعرض فى هذا المقال الى الادارات التى توجد بداخل كل شركة وتخصاصاتها فيما يتوافق مع الاتجاة التسويقى وخدمة العملاء فى نفس حيث انه من المهم تركيز كافة الادارات على التعامل الجيد مع العملاء فليس هناك اى ادارة فى منأى عن العملاء,ولذلك يجب تدريب كافة الموظفين على حسن التعامل مع الجمهور من حيث المعرفة الكاملة بالمنتج واللباقة واساليب خدمة العملاء الحديثة
ادارة البحوث والتطوير
يقضون بعض الوقت فى هذه الادارة فى مقابلة العملاء والاستماع الى مشكلاتهم الى جانب انهم يرحبون بمشاركة ادارة التسويق والانتاج ولالدارات الاخرى فى اى مشروع جديد, يقومون الى جانب هذا بدراسة منتجات المنافسين ويقومون بدارسة ردود افعال الجمهور تجاة المشروعات او المنتجات المقدمة حديثا من اجل تطوير المنتج وتحسينة.
ادارة المشتريات
فى ادارة المشتريات يبحثون باستمرار عن احسن الموردين وارخصهم تكلفة الى جانب اقامة علاقات طويلة المدى مع الموردين اصحاب الجودة العالية ويمكن الاعتماد عليهم.
ادارة الانتاج
فى ادارة الانتاج التى تتخذ من خدمة العملاء نهجا لها يطبقون بعض الفعاليات التى قد توطد العلاقة بين العميل والشركة كتنظيم جولات للعملاء لزيارة مبانى او مصانع الشركة والتعرف عليها ,و يهتمون ويحرصون بتسليم المنتجات فى موعدها ولو تطلب ذلك العمل الاضافى كى يكونوا عند حسن ظن العملاء, ويبحثون دائما عن طرق اسرع واقل تكلفة لاستخدامها فى عملية الانتاج.
ادارة التسويق
يقومون بادارة التوسيق بدراسة احتياجات ورغبات العميل فى اجزاء من السوق محددة جيدا. ثم يفكرون فى عروض مربحة لكل جزء مستهدف, بالاضافة الى انهم يقومون دائما بعمل استبيانات لقياس مدى رضاء العملاء عن الخدمات او المنتجات المقدمة من الشركة. الى جانب انهم يؤثرون على كافة الادرات الاخرى لتركيز تفكيرها وممارساتها على العملاء.
ادارة المبيعات
يوجد لديهم معلومات كاملة عن الصناعة التى تخدم العملاء, ويسعون دائما الى اعطاء العميل حل لمشكلاته , ويعدون فقط بما يمكن تنفيذه, ثم ينقلون احتياجات العملاء الى الادارات المعنية بتطوير المنتجات.
ادارة المحاسبة
يعدون تقارير الربحية بطريقة دورية حسب المنتج واجزاء السوق والمساحة الجغرافية. ويعدون الفواتير وفق احتياجات العميل ويجيبون على استفساراته بلباقة وسرعة