Search

ماهى تحديات التسويق التى تواجها معظم الشركات ؟

 هناك  الكثير من تحديات التسويق التى تواجه الشركات فى هذه الايام وهى كتالنالى

اصبح العملاء اكثر حساسية تجاه السعر

بمرور الوقت وزيادة التضخم فى بعض المجتمعات ومع تطور النزعات الاستهلاكية وضيق سبل العيش لدى الكثير من الطبقات العاملة اصبح هناك حساسية من المستهلكين تجاه سعر المنتجات التى يقدمون على شرائها  مما يجعلهم يفكرون اكثر من مره فى شراء منتج ما حتى اذا كان يتميز بالجودة العالية.

العملاء لا يجدون وقتاً كافى ويريدون ارتياحاً اكثر مع المنتجات والخدمات

يلاحظ العملاء اختلافات متزايدة فى المنتج  باختلاف الشركات او الجهات المقدمة له

عندما يلاحظ العميل ان هناك منتج واحد ولكن هناك عدة موردين له وكل مورد يحاول التميز باختلاف يضيفه الى المنتج قهذا يصيب العميل بالحيرة فى عملية الشراء ويجعله يفكؤ فى اكثر عامل مؤثر من وجهه نظره وهو السعر وبالتالى يمثل هذا تخديا للشركات , حيث ان هناك سقف او حدود للقيمه السعرية او التسعيريه التى من الممكن اعطائها للمنتج حتى يظل يحقق مكاسب.

ان يصبح للعملاء توقعات عالية تجاه المنتج او الخدمة

كما تحدثنا من قبل فى مقال عن اشهر 9  معادلات للربح من التسويق وذكرنا انه يوجد طريقة للربح عن طريق استباق توقعات العميل  واشرنا ايضا الى ان هذه الطريقة وبالرغم مما تقدمه فى البداية من ميزة واختلاف نوعى ولكنها ملزمة بشكل كبير للشركة فيما بعد, حيث ان العميل سوف يظل دائما فى توقع واتظار مستمر كى تبهره الشركة وتفاجئة مما يضع على كاهل  قد   الشركة مسئوليات  قد لا تسطيع تحملها, مما يؤدى الى استياء العملاء وتخليهم عن الشركة.

الاختلاف فالسعر اصبح متقارب الى حد كبير

من الاشياء التى تعد تحديا يواجهه معظم الشركات ان الاسعار اصبحت متقاربة بشكل كبير فى منتج ما بين المتنافسين  مما جعل العملية التسويقيه اكثر صعوبة.

الانفاق المبالغ فيه لترويج المبيعات

حيث ان الاختلاف فالاسعار اصبح متقارب جدا فان الشركات تسعى دائما الى اظهار منتجها  عن طريق عمل  حملات دعائية موسعة والتى تطلب بدورها مبالغ طائلة.