Search

اشهر 9 معادلات للربح من التسويق

 

يتسائل كثيرون عن هل هناك طرق ووسائل  قد تعد طرق ومعادلات للربح من الطرق التسويقيه وهنا سوف نستعرض تسع طرق مميزه وهى كالاتى

الربح عن طريق الجودة العالية

جميعنا يتفق ان الجودة السيئة والرديئة هى من اهم العناصر التى من الممكن ان تتسبب فى فشل اى منتج وحيث ان العملاء الذين عانوا من الجودة الرديئة سوف  . يتحدثون عنها  بالسوء ولكن دعونا نتحدث عن النجاح عن طريق الجودة الجيدة

هناك اربع مشكلات وهى كالاتى

ماهو تعريف الجودة الجيدة-

اغلب الناس لا يستطيعون الحكم على الاشياء او جودة المنتج من مجرد النظر اليه-

واذا امعنا النظر قليلا سنجد ان المصانع التجارية فى مرحلة التحول  كانت فالسابق يتم عمل كل شىء داخل الشركة على عكس الان اما بالنسبة لعملية التحسين والارتقاء بالمستوى فكان عمل فردى ولكن مع التقدم اصبح التقدم نابع من مجهود مجموعات تعمل بشكل مستقل لتخرج فالنهاية بشكل ناجح ااكيان باكمله

تحاول معظم الشركات اللحاق ببعضها فى معظم الاسواق فيما يتعلق بالجودة فدعونا نفكر ماذا لو تحقق ذلك واصبحت جودة المنتجات كلها متشابهه عند ذلك لن تكون الجودة هى العنصر الذى يحدد اختيار المنتج

بعض الشركات معروفة بجودتها  ولكن هل هناك عملاء بالقدر الذى يحتاجون فيه الى تلك الجودة ومستعدون ان يدفعوا ثمنها

الربح عن طريق خدمة افضل

كلنا نريد خدمة جيدة لكن تعريف الخدمة الجيدة يختلف من عميل الى اخر فمثلا اذا كنت بداخل مطعم فمن الممكن ان يكون تعريف الخدمة الجيده لديك هو ان  سرعة تحضير الطلبات ومن الممكن ان يعتبر غيرك ان سرعة تقديم الطلبات تعنى الاسراع باخراجهم من مكان يريدون قضاء وقت ممتع فيه, وبالتالى باستطاعتنا ان نقسم كل خدمة الى :

السرعة-

الكياسة-

المعرفة-

القدرة على حل المشكلات-

الربح عن طريق اسعار اقل

لقد نجحت استراتيجية السعر المنخفض لدى عديد من الشركات الكبرى على سبيل المثال ايكيا وغيرها ولكن يجب ان يكون رواد هذا العنصر حذرين حيث من السهل دخول شركات منافسة تبيع باسعار اقل على سبيل المثال  فى الولايات المتحدة الامريكية كانت شركة سيرز لبيع التجزئة تمارس عملية البيع باسعار مخفضة لفترات طويلة حتى تفوقت عليها شركة وولمارت. ويجب ان نضع بعين الاعتبار ايضا ان الاسعار المخفضة فقط لاتكفى لانشاء عمل استثمارى.

مثال: كانت شركة يوفو للسيارات منخفضة الاسعار وكانت جودتها ايضا منخفضة لذلك اختفت ولم تستمر ولذلك يجب ان يكون هناك توازن بين الجودة والخدمة معا.

الربح عن طريق نصيب اكبر من السوق

من الناحية العامة يحقق اصحاب النصيب الاكبر من السوق ارباحاً اكبر بكثير من منافسيهم حيث انهن يستمتعون بمزايا اقتصاديات الحجم وتقدير العلامات التجارية المتميزة.

الربح عن طريق التكيف وتعميم المنتج وفق احتياجات العملاء.

يعنى هذا العنصر ان  من الممكن ان تكسب قاعدة عملاء اكبر اذا قررت توفير منتج يتوافق من حاجات هولاء العملاء

مثال: اذا كنت فندق وقررت اتاحة الفرصة للنزلاء من استئجار الغرف لجزء من اليوم فقط , فمن الممكن ان تحقق لك هذه الميزه  تفوقاً على نظرائك الذين لا يوفرون مثل هذه الخدمة.

الربح عن طريق التطوير المستمر للمنتج او الخدمة.

يعتبر التطوير المستمر للمنتج استراتيجية ممتازة, اذا استطاعت الشركة ان تكون الرائدة فى تطوير المنتج, ولكن ليس كل تطوير للمنتج قد يكون مقبولا ومربحاً. ففمثلا بعض المنتجات تصل الى الحد الاقصى فى تطويرها.

الربح عن طريق الابتكار فالمنتج

يقول تحذير معروف " ابتكر او تبخر". هذا يعتبر صحيح فبعض الشركات المبتكره على سبيل المثال كشركات المصنعة لاجهزة المحمول كسامسونج او أبل حققت ارباحاً عظيمة بابتكارها منتجات جديدة.وبالنظر الى الشركات الاخرى التى كانت غير قادرة على الابتكار او تقديم منتجات جديدة من شانها تذويد السوق باحتياجاته فبدءت بالانثار حتى تبخرت او تلاشت .

الربح عن طريق الدخول فالاسواق ذات النمو العالى

ربما يتشابه هذا العنصر مع العنصر السابق الى حد كبير  فان الدخول الى اسواق ذات النمو العالى  على سبيل المثال اسواق الاتصالات او الالكترونيات او الاتصالات عن بعد فقد حققت بعض الشركات الرائده فى خذخ المجالات ارباحا طائلة, وليس من اليسير على المصانع او الشركات الصغيرة اقتحام تلك الصناعات والتميز فيها بسهولة , فنجد على سبيل المثال شركة مايكروسوفت قد تميزت واصبحت نمطا رائدا فى مجال الحاسب الالى واخذت على عاتقها فتح اسواق اخرى ومنتجات ذات علاقة وبذلك وسعت القاعده التسويقية لديها بشكل كبير مما ساهم وادى الى ذيادة فى العائد والارباح.

الربح عن طريق استباق توقعات العميل

ان مجرد تلبية توقعات العميل سترضى العملاء ولكن استباق توقعاتهم سيبهجهم . والعملاء المبتهجون يكون احتمال بقائهم مع الشركة اعلى ولكن مساوء هذا المبحث ان العميل فى كل مرة سيطلب او يتوقع ماهو اكثر من المره السابقة مما سيتسبب بعبىء وسعوبة وتكلفة اكثر .

ومما سبق نستطبع ان نجد انه ليس هناك طريقة معينه بأمكان الشركه تحقيق ارباح طائله عن طريق استخدامها فالتسويق ولكن يجب على كل شركة الاستفادة من كل عنصر من العتاصر السابقة مما يتناسب مع احتياجات العملاء لديها وطبيعتها الخاصة مثال ان عملاء او متطلبات شركة المحمول تختلف عن متطلبات عملاء شركة انتاج وتصنبع السيارات.

ووباتالى كى تصمد الشركة فى ظل توسعات السوق المستمر يجب ان يكون للشركة اختلافاتها الجوهرية عن نظرائها

مثال تميزت شركة ايكيا للاثاث عن شركات الاثاث الاخرى عن طريق جعل منتجاتها فى متناول الجميع بجانب سهولة الفك والتركيب .

ماهى تحديات التسويق التى تواجها معظم الشركات ؟

 هناك  الكثير من تحديات التسويق التى تواجه الشركات فى هذه الايام وهى كتالنالى

اصبح العملاء اكثر حساسية تجاه السعر

بمرور الوقت وزيادة التضخم فى بعض المجتمعات ومع تطور النزعات الاستهلاكية وضيق سبل العيش لدى الكثير من الطبقات العاملة اصبح هناك حساسية من المستهلكين تجاه سعر المنتجات التى يقدمون على شرائها  مما يجعلهم يفكرون اكثر من مره فى شراء منتج ما حتى اذا كان يتميز بالجودة العالية.

العملاء لا يجدون وقتاً كافى ويريدون ارتياحاً اكثر مع المنتجات والخدمات

يلاحظ العملاء اختلافات متزايدة فى المنتج  باختلاف الشركات او الجهات المقدمة له

عندما يلاحظ العميل ان هناك منتج واحد ولكن هناك عدة موردين له وكل مورد يحاول التميز باختلاف يضيفه الى المنتج قهذا يصيب العميل بالحيرة فى عملية الشراء ويجعله يفكؤ فى اكثر عامل مؤثر من وجهه نظره وهو السعر وبالتالى يمثل هذا تخديا للشركات , حيث ان هناك سقف او حدود للقيمه السعرية او التسعيريه التى من الممكن اعطائها للمنتج حتى يظل يحقق مكاسب.

ان يصبح للعملاء توقعات عالية تجاه المنتج او الخدمة

كما تحدثنا من قبل فى مقال عن اشهر 9  معادلات للربح من التسويق وذكرنا انه يوجد طريقة للربح عن طريق استباق توقعات العميل  واشرنا ايضا الى ان هذه الطريقة وبالرغم مما تقدمه فى البداية من ميزة واختلاف نوعى ولكنها ملزمة بشكل كبير للشركة فيما بعد, حيث ان العميل سوف يظل دائما فى توقع واتظار مستمر كى تبهره الشركة وتفاجئة مما يضع على كاهل  قد   الشركة مسئوليات  قد لا تسطيع تحملها, مما يؤدى الى استياء العملاء وتخليهم عن الشركة.

الاختلاف فالسعر اصبح متقارب الى حد كبير

من الاشياء التى تعد تحديا يواجهه معظم الشركات ان الاسعار اصبحت متقاربة بشكل كبير فى منتج ما بين المتنافسين  مما جعل العملية التسويقيه اكثر صعوبة.

الانفاق المبالغ فيه لترويج المبيعات

حيث ان الاختلاف فالاسعار اصبح متقارب جدا فان الشركات تسعى دائما الى اظهار منتجها  عن طريق عمل  حملات دعائية موسعة والتى تطلب بدورها مبالغ طائلة.

اساليب و مفاهيم التسويق الحديثة ^ما هو الفرق بين التسويق والمبيعات

التسويق والبيع

هناك  مفهومان او نظرتان خاطئتان تماما عن التسويق

التسويق هو البيع

من اكثر انواع البلبلة شيوعا هى النظرة الى التسويق والبيع على انهما فى الاساس شيئا واحد, وليست قاصرة هذه النظرة والمعتقد على عامة الناس فقط بل شملت ايضا بعضا من رجال الاعمال . ان البيع بالطبع جزء من التسويق غير ان التسويق يشمل اشياء اكثر من البيع.

ان مهمة التسويق هى اكتشاف الاحتياجات التى لم يتم تلبيتها بعد لدى المستهلك او العملاء وان يجد لها الحلول المُرضية , فعندما يكون التسويق ناجحا جدا , يحب الناس المنتج الجديد وينتشر هذا الحب عن طريق تناقله شفاهية وعند ذلك يكون القليل من البيع ضرورياً, فعلى سبيل المثال اذا وجدت نظاماً تقدهة احدى شركات المحمول لمحاسبتك على الدقيقة التى تتحدثها بالموبايب بارخص سعر  فعند اذ ستقوم طواعيه باخبار صديقك الودود عن هذا النظام كى يقوم بالاستفادة منه ايضاً وبدوره سيثوم باخبار اصدقائه , فهنا قمت انت بالتسويق دون ان تشعر  واصبحت الشركة رابحة.وايضا لا يمكن للتسويق ان يكون البيع لسبب بسيط حيث ان (التسويق) يبدء قبل ان يكون للشركة منتج بمدة كبيرة.

فان البيع يحدث بعد انتاج المنتج فقط لكن عملية التسويق تستمؤ طول عمر المنتج فى محاولة لتطويرة وايجاد عملاء جدد وتطوير جاذبية المنتج واداءه, والتعلم من نتائج بيع المنتج ويدير كيفية الاستفاده من المرتجعات وتلاشى حدوثها مرة اخرى.

  التسويق عبارة عن ادارة فقط داخل الشركة

نظرة قاصرة اخرى عن التسويق هى انه فى الاساس ادارة اخرى من ادارات الشركة المتعددة. قد يكون للشركة اعظم ادارة للتسويق والبيع فى مجال عملها ولكنها تفشل فى السوق.ان بامكان اى ادارة ان تعامل العميل بشكل جيد او سىء وهذا يؤثر على رغبة العملاء مستقبلا فى التعامل مع الشركة , على سبيل المثال عندما يتصل العميل بالشركة للحصول على بعض المعلومات لكنه يفشل لصعوبة تحقيق ذلك.او ان يصل المنتج للعميل فى حالة غير جيدة او معطوب  او متأخر نظرا ان كان هناك معلومات خاطئة عن المخزون .  , او ان يصاب العميل بالاستياء عندما يجد الفاتورة مضاف اليها بنودا غير واضحة وغير مفهومة كل هذه الاخفاقات قد تحدث عندما لا تركز جميع الادارات الاخرى على ارضاء العميل.

اقترح البعض ان القصور فى التفكير فى العميل من قبل الادارات الاحرى ربما ينتج من وجود ادارة التسويق !!!

وظنوا ان فى هذه الحاله بامكانهن التغاضى عن السعى وراء ارضاء العملاء لان هناك ادارة مختصة بذلك وهذا مفهوم خاطىء جدا قد يؤدى الى كارثة قد تؤدى بالتبعية لفشل الشركة باكملها. فالان تسعى كل الشركات التقدمية والكبرى الى جعل كل اداراتها تميل الى جانب العميل هذا ان لم تكن مدفوعة برغبات العميل .

ادارات الشركات التى تميل لخدمة العملاء

سوف نتعرض فى هذا المقال الى الادارات التى توجد بداخل كل شركة وتخصاصاتها فيما يتوافق مع الاتجاة التسويقى  وخدمة العملاء فى نفس حيث انه من المهم تركيز كافة الادارات على التعامل الجيد مع العملاء فليس هناك اى ادارة فى منأى عن العملاء,ولذلك يجب تدريب كافة الموظفين على حسن التعامل مع الجمهور من حيث المعرفة  الكاملة بالمنتج واللباقة واساليب خدمة العملاء الحديثة

ادارة البحوث والتطوير

يقضون بعض الوقت فى هذه الادارة فى مقابلة العملاء والاستماع الى مشكلاتهم الى جانب انهم يرحبون بمشاركة ادارة التسويق والانتاج ولالدارات الاخرى فى اى مشروع جديد, يقومون الى جانب هذا بدراسة منتجات المنافسين ويقومون بدارسة ردود افعال الجمهور تجاة المشروعات او المنتجات المقدمة حديثا من اجل تطوير المنتج وتحسينة.

ادارة المشتريات

فى ادارة المشتريات يبحثون باستمرار عن احسن الموردين وارخصهم تكلفة الى جانب اقامة علاقات طويلة المدى مع الموردين اصحاب الجودة العالية ويمكن الاعتماد عليهم.

ادارة الانتاج

فى ادارة الانتاج التى تتخذ من  خدمة العملاء نهجا لها يطبقون بعض الفعاليات التى قد توطد العلاقة بين العميل والشركة كتنظيم جولات للعملاء لزيارة مبانى او مصانع الشركة والتعرف عليها ,و يهتمون ويحرصون بتسليم المنتجات فى موعدها ولو تطلب ذلك العمل الاضافى كى يكونوا عند حسن ظن العملاء, ويبحثون دائما عن طرق اسرع واقل تكلفة لاستخدامها فى عملية الانتاج.

ادارة التسويق

 يقومون بادارة التوسيق بدراسة احتياجات ورغبات العميل فى اجزاء من السوق محددة جيدا. ثم يفكرون فى عروض مربحة لكل جزء مستهدف, بالاضافة الى انهم يقومون دائما بعمل استبيانات لقياس مدى رضاء العملاء عن الخدمات او المنتجات المقدمة من الشركة. الى جانب انهم يؤثرون على كافة الادرات الاخرى لتركيز تفكيرها وممارساتها على العملاء.

ادارة المبيعات

يوجد لديهم معلومات كاملة عن الصناعة التى تخدم العملاء, ويسعون دائما الى اعطاء العميل حل لمشكلاته , ويعدون فقط بما يمكن تنفيذه, ثم ينقلون احتياجات العملاء الى الادارات المعنية بتطوير المنتجات.

ادارة المحاسبة

يعدون تقارير الربحية بطريقة دورية حسب المنتج واجزاء السوق والمساحة الجغرافية. ويعدون الفواتير وفق احتياجات العميل ويجيبون على استفساراته بلباقة وسرعة

للمنافسين SEO التسويق الالكترونى او الرقمى تحليل

هناك طريقة سهلة جدا لمعرفة المنافسين لنشاطك فى جوجل، وهى عن طريق البحث مباشرا عن الكلمة المفتاحية والدخول الى اول 20 نتيجة فى الصفحة الاولى والثانية لتكتشف المنافسين الحقيقين والمنافسين القادمون والذين من المحتمل تفوقهم بعد شهور قليلة فى التسويق، ثم ابدا الخطوات التالية وافحص كل منافس على حد :

قياس سرعة مواقع المنافسين ومدى تجاوب الموقع مع الهواتف

يمكنك فحص سرعة مواقع المنافسين عن طريق خدمة PageSpeed Insights او gtmetrix ثم دون سرعة افضل موقع من مواقع المنافسين ويجب ان يكون موقعك يساوى او اسرع من اعلى منافس فى سرعة الموقع، وكذلك لا شك انة يجب ان يكون موقعك متجاوب مع الهواتف المحمولة وسريع الاستخدام.

فحص اضافات المنافسين

نسبة كبيرة جدا من المواقع تعمل بنظام الووردبريس، وبما ان اغلب مواقع المنافسين تعمل باسكربت الووردبريس فيمكنك بسهولة معرفة الاضافات المنصبة فى مواقع المنافسين، وبعد ان تعرف الاضافات التى قام بتثبيتها المنافس عليك تحديد هل هذة الاضافة مهمة بالنسبة لك ام لا، واذا كانت مهمة عليك بثبيت هذة الاضافة فورا لموقعك، وهذا الامر يحتاج الى شخص خبير فى الووردبريس يستطيع فهم مواقع المنافسين، ولا يتعلق الامر بسابق معرفة بلغات البرمجة ولكن يتطلب معرفة سابقة باسكربت الووردبريس واضافات الووردبريس.

فحص مصدر الباك لينكات للمنافسين

لاسف اغلب مواقع وادوات فحص الباك لينكات هى برامج او ادوات مدفوعة ولكنى دعنى اخبرك بافضل ادوات فحص الباك لينكات وانت بدورك تقوم بشراء تلك الاداة او البرنامج او البحث عن طريق للحصول على مدة تجريبية مثل :

moz – openlinkprofilerscanbacklinks – webmeup – semrush – ranktrackr 

ستحصل على مصادر الباك لينكات لمواقع المنافسين وانت بدورك تقوم بجلب باك لينكات لموقعك من نفس مصادر الباك لينكات، ولكن احرص ان تقوم بفحص الموقع الذى ستحصل منة على باك لينك لانة ربما يضر بموقعك، فالطريقة التى ستحصل منها على باك لينك اما تحسن من ترتيب موقعك او تضر بموقعك.

فحص الاساسيات للمنافسين

يجب عليك ان تعرف ترتيب كل موقع من مواقع المنافسين فى اليكسا، وكذلك معرفة الدومين اثورتى والبيدج اثورتى، الاسبام اسكور لكل موقع على حدى، كذلك يجب عليك معرفة عمر الدومين .

اهم خطوة وهى فحص محتوى المنافسين وعناوين Titles كل عنوان فى محرك البحث لانة المتحكم فى نسبة النقر الى الظهور CTR فكلما ارتفع CTR كلما ارتفع ترتيب موقعك عن مواقع المنافسين والاهم من ذلك هو فحص محتوى الصفحة بالكامل والتعرف على المحتوى وكيف يكتب المنافس المحتوى عن كلمة مفتاحية معينة

تحديد الكلمات المفتاحية

بطبيعة الحال وقبل اى شي يجب عليك استخراج الكلمات المفتاحية التى تحقق معك افضل عائد ROI وذلك باستخدام اداة google keyword planner او بالبحث مباشرا فى جوجل عن الكلمة المفتاحية العامة وعمل جدول تضع فية جميع الكلمات التى تقترحها عليك جوجل Searches related to.

فحص AMP

اذا كان هناك عدد 3 من المنافسين يستخدمون نظام amp يجب عليك ان يكون موقعك محسن للجوال مثل مواقع المنافسين، فهو امر لا بد منة.

فحص السوشيال سيجنالز

المقصود بالسوشيال سيجنالز هو مدى تفاعل المستخدمين على السوشيال ميديا مع موقعك المنافس، وهل يقومون بعمل لايك او شير ام لا، ويمكن فحص ذلك من هنا.

قياس عدد الكلمات

بطبيعة الحال كل كلمة يتصدر بها المنافس فى محرك البحث تحتوى على صفحة، وهذة الصفحة تحتوى على محتوى، يجب عليك قياس عدد حروف المحتوى فى تلك الصفحات ، وتكتب محتوى اكبر من حيث عدد الحروف وذلك باستخدام الموقع التالى  wordcounter360

ثبات المحتوى

قسم المدونة فى اى موقع يدل على ان المحتوى متجدد، لذلك يجب ان يكون موقعك ايضا يقدم محتوى متجدد بصفة دوريا اسبوعيا على الاقل.

التسويق الالكترونى - طرق واساليب التسويق الرقمى

التسويق الالكترونى او التسويق الرقمى او الديجيتال ماركتينج جميعهم مسميات مختلفة لنفس الشىء فببزوغ عصر الانترنت وانشاء منصات استقطبت العديد والكثير من الذين يترددون عليه ك الفيسبوك ومحركات البحث التى من اشهرها جوجل عملاق البحث فالعالم، بدات اسواق جديدة فالظهور وافكار جديدة للاستفادة من هذا الكم الهائل من البيانات والمعلومات التى من الممكن استهدتفها لتحقيق ارباح خيالية .
وبالفعل اصبح السوق الرقمى يمثل انسبة كبيرة جدا فى التعاملات التجارية على مستوى العالم كل عام.
طرق التسويق الالكترونى
هناك العديد والكثير من الطرق المعروفة فى مجال التسويق الالكترونى فعلى سبيل المثال هناك اعلانات المدفوعة و تهيئة محركات البحث وايضا مواقع تواصل اجتماعى

الاعلانات المدفوعة

اذا كنت تمتلك منتج او خدمة ما وتوريد تسويقها الكترونيا عنطريق لتسويق الالكترونى فاسهل طريقة هى ستخدام لاعلان المدفوع وبامكانك عمل هذا عن طريق العديد  الجهات والاشهر لى  الاطلاق هو جوجل ادوردس Google Adwords  او استخدام الفيسبوكFacebook ads manager

GOOGLE ADWORDS

با ان جوجل عملاق التكنولوجيا فعالم تستحوذ تقريبا على معظم طلبات البحث علىى مستوى  العالم فانها تقدم خدمة  مميزة تمكن اصحاب الااعمال. الاستفادة من كم المعلومات المتدفقة كل يوم فانشئتمنصة ادورد، وبالنظر. هذة  المنصة سنجد انها تتميز الى حد كبير بواجهة سهاة تمكن من ليس له اى خبرة فى المجال من الاستفادةوعمل الاعلانات وذلك  بمقابل مادى بالطبع.

Facebook Ads Manager 

معظم ان لم يكن كل مرتادى  ومتصفحى انترنت  الان يمتلكون حسابا على الفيسبوك ويرون عندما يتصفحون حسابهم بعضالاعلانات التى تكون ذات صلة بشكل ما بعمليات بحثهم السابقة على محركات البحث او مواقعك كانوا قد قامو بزيارتها مسبقا باحثين عن خدمة ما او منتج معين ،  وترجع هذة الخاصية الى خدمة  Facebook Pixel والتى اطلقها الفيسبوك مؤخرا وتمكن هذة الخاصية التى يضعها اصحاب المواقع بمواقعهم من تزويد الفيس بوك بالمعلومات او الكلمات المفتاحية التى كان زوار الموقع يبحثون عنها وبالتالى يستطيع الفيس بوك من ترشيح اعلانات تتناسب مع هذة الكلمات . مما يسهل من عملية  استهداف الجمهور.
 

اعلانات مجانية على مواقع التواصل الاجتماعى

اذا كنت لا تمتلك المال الكافى لعمل الاعلانات المدفوعة بعد، وتريد الاعلان عن منتجك فبامكانك عمل حساب مجانى على مواقع التواصل الاجتماعى مثل  - 
وحينها يمكنك ان تضيف محتوى يعبر عن منتجك بواسطة منشورات يراها اصدقائك ومتابعوك ولكن بالطبع هذه الوسيلة لا تعطى نتائج بالشكل التى تعطية الاعلانات المدفوعة ولكنها فعالة ومجانية.
 

Search Engines Optimization. SEO

كثيرا من الباحثين فى مجال التسويق الالكترونى قد يكونوا قد سمعوا او قرأو ها المصطلح ، ويرجع هذا المسمى الى ان هناك اعداد مهولة من المواقع التى تعمل الان على شبكة الانترنت والتى تقوم محركات البحث بفهرستها يوميا وبالتالى ليس كل المواقع سوف تظهر فى الصفحات الاولى من النتائج ولذلك فيتجه اصحاب المواقع الى بذل مجهود اكبر فى تهيئة صفحاتهم حتى تكون سهلة على محركات البحث لفهرستها وايضا تمكنهم من  تخطى النتائج للوصول الى الصفحات الاولى مما يؤدى الى مشاهدات اكثر الذى يؤدى بالتبعية الى تحقيق مبيعات .
وهناك طرق SEO مخنتلفة.
 
 

تقوية محركات البحث واستخدماته فى التسويق الالكترونى SEO ماهو ال

او تقوية وتحسين محركات البحث هوا مصطلح يتم استخدامة فى مجال الانترنت على الخطوات او الانشطة التى يقوم بها اصحاب المواقع الالكترونية

لتحسين موقع وترتيب صفحاتهم على فى نتائج البحث على سبيل المثال اذا كنت تبحث عن شقق للبيع فى محرك بحث جوجل فسوف تظهر لك الصفحة بهذه الشكل.

تسويق شقق للبيعوهذه الكلمة تعنى اعلان وبالتالى فهذه النتيجة او , ad كما نرى فالصورة اعلاه فان هناك نتائج  يوجد بجوار رابط الموقع كلمة

حتى يظهر اعلانه فى   Google Adwords , الموقع يظهر فى اول الصفحة لانه اعلان مدفوع او ممول قد دفع صاحبة مال باستخدام مقدمة النتائج ولكننا سوف نلاحظ ايضا ان هناك موقع يظهر اسفل الاعلانات المدفوعة وهذا ليس اعلان مدفوع وانما نتيجة بحث طبيعية ويظهر فى اول صفحات البحث حيث ان جوجل قد راى ان هذه الصفحة مفيده وتحتوى على معلومات تتناسب بشكل كبير مع الكلمة المفتاحية عنوان البحث والتى هى "شقق للبيع"

ولكن لماذا موقعى لا يظهر فالصفحات الاولى ؟

هناك العديد من العوامل التى تساعدك فى وصول موقعك حتى يظهر فى الصفحات الاولى فعلى سبيل المثال

عمر النطاق

النطاق او الدومين هوا اسم موقعك والذى يكون بهذه الشكل www.zablogger.com على سبيل المثال فكلما كان عمر الدومين كبير يتعدى ال 6 اشهر فيما فوق كلما ساعدك هذا فى تسريع عملية الفهرسة ووصولك الى صفحات متقدمة

Keywords الكلمات المفتاحية

وهى الكلمات التى تعبر عن محتوى الصفحة والتى يقوم الشخص بكتابتها فى صندوق البحث للحصول على مبتغاة  او الشىء الذى يبحث عنه    متشابهة ودقيقة لمحتوى الصفحة كلما ساعدك هذا فى الوصول الى ترتيب متقدمKeyword Tag وكلما كانت الكلمات المفتاحية التى تضعها ومن اشهر الادوات التى يمكن استخدامها كى تعرف اكثر الكلمات التى يتم البحث عنها حجم البحث هى Keyword Research & Strategy with Keyword Planner

الروابط الرجعية Backlinks

الروابط المرجعية هى من العناصر الاكثر اهميه فى تحسين موقعك فى محركات البحثوعملية التسويق الالكترونى وتكون عن طريق وجود رابط لموقعك يحمل كلمة مفتاحية للناشط الخاص بالموقع فى موقع اخر يعمل بنفس النشاط وكى نبسط الفكرة سوف اعطيكم مثال بسيط على سبيل المثال اذا كان موقعك يتكلم عن العقارات فانك سوف تبحث عن مواقع تتكلم هى الاخرى عن العقارات ويفضل ان تكون هذه المواقع ذات ترتيب متقدم فجوجل وتتواصل معهم لوضح رابط لك بموقعهم وفالمقابل تضع بدورك لهم رابط فى موقعك او ترى بنفسك الوسيلة المناسبة لذلك سواء مواضيع داخل منتدياتهم وتضح رابطك وتجعل مثلا عنوان الرابط يعبر عن كلمة مفتاحية مطلوبة ك شقق للبيع او شقق للايجار فى القاهرة وبذلك كل شخص يضغط على هذا الرابط سوف يذهب الى موقعك مباشرة وايضا محركات البحث سوف تتبع الرابط وتذهب الى   موقعك  مما يساعدك فتحسين موقعك على صفحة النتائج.

backlink Checker وهناك ادوات تساعدك فى معرفة المواقع التى تحتوى على روابط مرجعية لموقعك  مثال

سرعة تحميل الصفحة

من العناصر المهمة جدا هى سرعة تحميل صفحتك فكلما كانت الصفحة اسرع فى العرض كلما اعطى هذا تجربة تصفح جيدة لزوارك وزاد فرص عودتهم لموقعك بالاضافة الى سهولة وسرعة فهرسة موقعك من قبل محركات البحث.

PageSpeed وبمكانك اختبار سرعة احميل الصفحة عن طريق استخدام

التنظيم وشكل الاكواد

كلما كان الموقع منظم ومقسم بشكل جيد وكانت طريقة كتابة الاكواد جيدة كلما كان هذا فى صالحك فى عملية الفهرسة وهناك مواقع تساعدك The W3C Markup Validation Service فى تصفح الاخطاء الموجودة فى كود الصفحة ومساعدتك على اصلاحها مثل

التسويق عبر الانترنت وكيفية الحصول على المال

 التسويق عبر الانترنت  وكيفية ربح المال

منذ بداية استخدام الانترنت فى التجارة الالكترونية وكل الناس الذين يجتهدون لتحسين ظروفهم المعيشية يساورهم هذا الهاجس , هل بامكانى الاستفادة من الانترنت فى تحقيق دخل اضافى ؟

بالفعل يمكنك ذلك وهناك العديد من الوسائل التى تمكنك من فعل هذا ولننا سوف نتطرق فى هذا المقال الى الجزء الخاص بالتسويق الالكترونى فقط, بمعنى انك تقدم منتج او تصنع منتج بسيط ولكنك لا تعلم كيفية بيع هذا المنتج او الاستفادة من هذا الكم الهائل من الجماهير الموجودة على الانترنت فى عملية البيع.

انشىء صفحتك الخاصة

فى البداية يجب عليك ان تتخذ اولى الخطوات وهى انشاء صفحات لك على مواقع التواصل المختلفة مثل الفيسبوك وتوتير وانستجرام وجوجل بلس .. الخ حيث انها ستكون منصة انطلاقك, ولكن يجب ان تكون هذه الصفحات تحمل اسم وصف= يعبران عن جوهر المنتج الذى تبيعه.

الابداع

عندما تبدء فى تكوين قاعدتك الجماهيرية حاول بقدر الامكان ان تكون مختلف عن الاخرين , وصاحب فكر متجدد بحيث يتخذك الاخرون كشحص يضيف اليهم شىء هم فى حاجة اليه ولست مجرد شخص اخر يعبث على الانترنت.

 والتصميم التصوير

من المتعارف عليه ان الصورة تحمل الف كلمة وهذه العبارة او الحكمة اذا جاز التعبير فى محلها تماما فى عالم التسويق عبر الانترنت , فاذا كنت تحاول ان تبيع مشغولات يدوية على سبيل المثال فيجب عليك ان تختار افضل معروضاتك وتحاول ان تبرز جودتها فى صورة جيدة ذات اضاءة جيده وجودة ممتازة,

المحتوى

صناعة المحتوى هى اهم شىء فى مجال التسويق الالكترونى , حيث اثبتت الدراسات ان المحتوى الجيد هو العنصر الاساسى فى نجاح اى مادة تسويقية على الانترنت بشكل عام, ومن هنا حاول ان يكون محتواك فريد ومباشر , غير مبتذل.

التسعير

عندما تبدء فى اولى خطواتك يجيب عليك فى اول الامر ان تدرس منافسيك وترى نقاط قوتهم وتتلاشى نقاط ضعفهم وتركز عليها كى تككون نقاط قوة تعمل لصالحك, فدارسة المنافس تجعلك تتمتع برؤية جيدة وعين واعية على السوق , وتجعلك مدرك بالقيمة السعرية للمنتج ومن هنا تجنبك المغالاه فى السعر او التقليل المبالغ فيه للسعر. فيجب عليك فى بادىء نشاطم ان تهتم بعملية البراندينج او تكوين سمعة وصورة لك عند المستهلك او الجمهور الذى ترغب فى التعامل معه حتى لو كان هذا على حساب المكسب القريب, فبدلا من ان يكون هامش ربحك على سبيل المثال 20% اجعله 15% او 10% حيث ان السعر الى اجانب الجودة الجيد0 يستقطبون عملاء كثر.وهناك اشهر الطرق للربح من التسويق

ميزة تنافسية

اذا كان التفاوت فالسعر قليل جدا بمعنى انك لا تستطيع ان تجعل منتجك اقل من منافسيك فيجب ان تبحث لنفسك عن ميزة تنافسية مثال سرعة  الشحن او الشحن المجانى او مثلا كوبون بقيمة خصم عند التعامل مرة اخرى وهكذا.

 

التسويق الالكترونى - ادوات SEO

SEO هى تهيئة وتحسين  موقعك او صفحتك لدى محركات البحث كى تستطيع ان تكون فى اولى النتائج المعروضة عند البحث عن كلمة مفتاحية معينة , يمكنك التعرف على ما المقصود ب ال SEO

من اجل مساعدتك فى اتمام هذه العملية المهمة فهناك العديد والكثير من الادوات التى يمكنك استخدامها وسوف نقوم بعرض اهمها فى هذا المقال  والاهم انها مجانية ولا تكلفك شىء على الاطلاق.

Google PageSpeed Insights

تقدم جوجل هذه الاداة المميزة التى مكن مستخدميها من متابعة العديد من المتغيرات التى تتم مابين صفحة الويب الخاصة بك والسيرفر والمتصفح  وتقيس مدى سرعة تحميل عرض الصفحة وايضا العناصر التى تزيد من فترة تحميل الصفحة  مما يمكنك من تلاشى هذه العناصر والمساعدة فى جعل موقعك اكثر سرعة وانسيابية.

Pagespeed

MOZ

يعتبر موقع موز من اهم المواقع التى تستخدم فى فهرسة المواقع حيث انه يحتوى على قاعدة بيانات مهولة ويستخدم كدليل للاعمال ولذلك يجب عليك وضع موقعك بهذا الموقع.

Keywordtool.io

هذا الموقع ممتاز اذا كنت تبحث عن موقع يعطيك حجم البحث عن كلمات دلالية معينة  ويوفر لك العديد من المميزات الاخرى التى تساعدك فى معرفة كلمات البحث ذات القوة الاكثر.

Google Analytics

تعتبر هذه الاداة  من اهم الادوات التى يستخدمها اصحاب المواقع والمسؤلين عن التسويق فى معرفة وتحليل البيانات بمواقعهم ومعرفة كل التفاصيل المتعلقة بالزوار واهتماماتهم كى تتمكن من معرفة الشرائح التى من الممكن استهدافها واعمارهم والمزيد.

Google Webmaster Tools + Bing Webmaster Tools

جوجل ويبماستر وبينج ويبماستر شبيهتان لجوجل اناليتكس ولكن الاخير اكثر دقة واكثر تفصيلاً

Open Site Explorer

يستخدم هذا الموقع فى تحليل الروابط الداخلية بموقعك

Google Keyword Planner

هذه الاداة موجودة بداخل منصة جوجل ادورد والتى تمكن مستخدميها من تحليل الكمات المفتاحية بطريقة اكثر تفصيلا وتمكنك من اختيار العديد من المتغيرات مثال اختيار اللغة والبلاد التى تريد البحث فيها واذا كان هناك بعض الكلمات التى تريد استثنائها من البحث

google keyword

Google Trends

هذة المنصة تم اطلاقها من جوجل وتسعدك على معرفة اكثر الكلمات ترددا فى اى مكان فالعالم

google-trends

QuickSprout Website Analyzer

تحليل كامل لموقعك

SimilarWeb

هذه الموقع يوضح لك مقارنة مابين الاحصائيات الخاصة بموقعك وىاى موقع اخر

similarweb

Keywords Everywhere اداة

Keywords Everywhere اداة

من الادوات الملفتة للانتباة  الذى وجدتها على الانترنت هذه الاداة المذهلة  والتى لا يعلم عنها الكثيرون ولكنها مفيدة جدا فى عملية اختيارالكلمات المفتاحية لموقعك او صفحتك.

هذه الاداة تمكنك بمنتهى السهولة من معرفة الكلمات المفتاحية ذات المنافسة المتدنية وحجم البحث عن هذه الكلمة وليس هذا فقط بل القيمة المالية للكلمة عند البحث فى جوجل , حيث انك لا تحتاج اطلاقا للدخول الى الموقع او البحث او عمل اى شىء , فقط تستخدم محرك البحث الاستخدام اليومى العادى ولكنك ستجد ان هناك بعض القيم اسفل مربع البحث والتى سوف اشير اليها بالصورة المرفقة

keywords everywhere

كما هوا موضح بالصورة اعلاه , مما يسهل عليك عملية البحث عن الكلمات المفتاحية ويجعلها اسهل واسرع.

التسجيل فالموقع

بامكانك التجيل فالموقع مجاناً كى تتمكن من استخدام الاضافة على متصفحك والاستفادة ايضا من المميزات الكثيرة التى يقدمها فبعد التسجل سوف ييرسل اليك بريد الكترونى يحتوى على كود التفعيل وبمجرد الضغط عليه سوف تتوجه الى الصفحة التالية على الموقع

keywords everywhere user pref

فى هذه الصفحة تقوم باختيار اذا كنت تريد ظهور حجم البحث عن كلمة مفتاحية على مستوى العالم كله ام على مستوى دولة معينة فمثلا اذا كنت تبحث عن كلمة تسويق الكترونى هل تريد ان يظهر حجم البحث فى العالم كله عن هذه الكلمة ام فقط فى مصر او دولة بعيا, ثم يعطيك الفرصة لتختار تكلفة الكلمة الفتاحية باى عملة تفضلها .

بعد ذلك سوف تتوجه تلقائيا الى الصفحة الرئيسية على الخاصة بك على المستخدم التى ستجدها بالشكل التالى

keywords everywhere user home

وحينها يمكنك كتابة اى كلمة تريد البحث عنها واختيار المتغيرات المختلفة الموجودة كما فالصورة حتى تتناسب مع بحثك وسوف ترى النتائج بشكل منظم ومفهوم .

الكلمات المفضلة

يمكنك الموقع من اختيار الكلمات التى تريدها  وحفظها حتى تسطيع العودة لها فى وقت اخر اذا ما تم التغيير فى حجم البحث او اذا اردت رؤية معلومات محدثة عنها فى وقتا اخر

keywords everywhere favorit keywords

Keywords Everywhere's chrome Extension

بامكانك تحميل اضافة متصفح جوجل كرومم من الرابط اعلاه والاستفادة من هذة الاداة الممتازة وتجربتها بنفسك حيث انها تحتوى على العديد من المميزات الاخرى واذا كنت تمتلك اى استفسار او سؤال رجاءا لا تتردد فى كتابة سؤالك فالتعليق وسوف ارد عليك باسرع وقت.

CPC - CTR - RPM ما المقصود ب

CPC - CTR - RPM ما المقصود ب

  اعزائى قراء Digital Marketing Hubs احب ان اقدم لكم الان موضوع هام جدا , وهوا الفرق بين اشهر المصطلحات او الاختصارات التى قد تواجهوها عند عملكم فى التسويق الالكترونى.او استخدامكم لبعض المنصات مثل Google Analytics - Google Adwords- Google Adsense , او اى منصة اخرى تتعامل فى تحليل البيانات الرقمية وتدفقات الترافيك على المواقع .ومن اجل فكرة افضل وسهولة فى التعامل فيجب علينا تعريف بعض المصطلحات اولاً.

- Clicks او الضغطات : ويقصد بها اى ضغطة على على الاعلان فى فترة زمنية محددة. - Impression او المشاهدات : وهى تعبر عن الشخص الذى يزور موقعك قد شاهد عنصر ما وقد يكون هذا العنصر صفحة او اعلان او اعلان منفصل فحد ذاتة .

Clickthrough rate (CTR)

هو ببساطة عبارة عن نسبة ضغطات الزوار على الاعلان فى مقابل اجمالى عدد مشاهدات الصفحة , مثال اذا زار موقعك 1000 زائر وشاهدو الصفحة الرئيسية للموقع وضغط منهم 100 زائر على اعلان الموجود باعلى الصفحة فان ال CTR سيكون كالتالى 100/1000 =10%

الاعلان CTR = ( الضغطات / # عدد مشاهدات الصفحة ) * 100% الصفحة CTR = ( الضغطات / # عدد عرض الصفحة ) * 100% البحث CTR = ( الضغطات / # البحث ) * 100%

Cost-per-click (CPC)

هى ببساطة كم من المال جوجل تدفع لك فى برنامج جوجل ادسنس فى مقابل كل ضغطة يقوم زائر موقعك بالضغط على اعلان , وقيمة هذا تتحدد بعدة عوامل من اهمها الكلمات المفتاحية او ال Keywords .

Revenue per thousand impressions (RPM)

الاعلان RPM = (الارباح المتوقعة / عدد مرات ظهور الاعلان) * 1000 الصفحة RPM = (الارباح المتوقعة / عدد مرات ظهور الصفحة) * 1000 البحث RPM = (الارباح المتوقعة / عدد مرات البحث) * 1000

كما وضحنا من قبل هذه  المصطلحات قد تجدها اثناء وجودك او تصفحك  وهناك المزيد من الاختصارات والتى سوف نستعرضها فى مقالات لاحقة باذن الله, اذا كان قد اعجبكهذا المقال فشاركه مع اصدقائك كى تعم المنفعة او اذا اردت الاستفسار عن اى شىء رجاء لا تردد فى كتابة تعليق وسوف ارد عليك فاسرع وقت ممكن.

SimilarWeb- website Traffic statistics

اداة SimilarWeb

هناك اداة متميزة للغاية فى تحليل الترافيك وعمل احصائيات متقدمة ومتخصصة لموقعك. بجانب ان الشىء المميز اننها تعرض لك او تمكنك من مشاهدة احصائيات اى موقع اخر تريدة. هذا الموقع يقدم لك اضافة يمكن تحميلها على متصفحك بسهولة من الرابط التالى SimilarWeb Chrome Extension .  هذا الموقع يقدم خدمات مدفوعة ولكننا فى هذا المقال سوف نركز على الخدمات المجانية التى يمكنك الاستفادة منها دون ان تدفع  اى شىء . فى البداية بعد تحميلك وتنصيبك للاضافة على متصفحك سوف تظهر لك ايقونة الموقع , وحينها عند تصفحك اى موقع على سبيل المثال محرك بحث جوجل  وتضغط عليها سوف تظهر لك الشاشة او النافذة التاللية.
SimilarWeb - Website Traffic statistics
وكما نرى فهناك العديد والكثير من البيانات عن الموقع واحصائيات لا تعد . حيث انه فى علامة التبويت الاولى والتى تحمل معنى نظرة عامة او شاملة فهناك ترتيب الموقع عالميا والذى هوا رق 1 وبعد ذلك ترتيب الموقع داخل الولايات المتحدة الامريكية , وبعد ذلك تصنيف الموقع والذى هوا عبارة عن محرك بحث او Search Engine. اما فى الجانب الايمن فهناك ال Engagment  h - التفاعل: ويوضح عدد الزيارات الشهرية للموقع ب 41.9 مليار زيارة.
  • Estimated Visits - عدد الزيارات
  • Time on site - الوقت على الموقع وهوا الوقت الذى يقضيه الزائر على الموقع يتصفح صفحاتة.
  • Page Views - مشاهدات الصفحة
  • Bounce Rate وهو مدى بقاء الزائر بالصفحة وعدم خروجه منها سريعا وكلما كان هذا العنصر قيمته اقل كلما كان افضل .

Traffic Sources

SimilarWeb - Website Traffic statistics
وكما نرى فى علامة التبويت الثانية والتى بعنوان Sources او المصادر , وهى ببساطة معنية بتحديد المصادر التى ترسل زيارات الى موقع  وتم تصنيفها على النحو التالى
  • Direct او  المباشر وهى الزيارات المباشرة عندما تقوم بكتابة  عنوان موقع جوجل فى المتصفح.
  • Links او الروابط وهى عندما يقوم الزائر بالوصول الى صفحة البحث عن طريق الضغط على رابط فى احد المواقع  مثل محرك بحث
  • Search  وهى الوصول للصفحة عن طريق البحث فى محرك بحث اخر مثل ياهو او Bing او غيرها
  • Social عن طريق قنوات التواصل الاجتماعى المختلفة كالفيسبوك او تويتر او انستغرام.
  • Mail عن طريق بريد اليكترونى يحتوى على رابط لموقع البحث
  • Display عن طريق الاعلانات

GEO  التوزيع الجغرافى

SimilarWeb - Website Traffic statistics Geo
فى هذا التبويت يوجد التوزيع الجغرافى لزوار الموقع ونسبتهم كما هو موضح اعلاه.

الاحالات - Referals

الاحالات هى الزيارات التى يستقبلها موقعك او صفحتك وتكون آتيه من مواقع اخرى, حيث يضغط الزوار على روابط موقعك ويتم تحويلهم مباشرة اليك, وكلما زادت عدد الاحالات كلما كان هذا مؤشرا على زيادة الواربط المرجعية التى يمتلكها موقعك مما يساعد على تحسين ترتيبك فى محركات البحث.
SimilarWeb - Website Traffic statistics referals
كما هوا موضح بالصورة اعلاه فان الجانب الايسر يحتوى على المواقع التى يأتى الزوار منها فالغالب الى صفحة جوجل ام الجانب الايسر فهى المواقع التى يذهب اليها الزوار من صفحة جوجل.

البحث - Search

SimilarWeb - Website Traffic statistics search
فى هذه الصورة يظهر على الجانب الايسر الكلمات التى يبحث عنها الزوار فالغالب كى يذهبوا الى الصفحة اما على الجانب الايسر فهى الكلمات التى تكون باعلانات مدفوعة وعند الضغط عليها يذهب الزوار الى صفحة جوجل .

مواقع التواصل الاجتماعى - Social

SimilarWeb - Website Traffic statistics social

Similar - المواقع المشابهة

تعتبر هذه الخاصية من اهم الخواص حيث انها بمنتهى السهولة تعطيك القدرة على معرفة منافسيك وبالتالى تحليل نقاط ضعفهم وقوتهم كى تضع خطة التسويق الالكترونى التى سوف تساعدك فى التغلب عليهم, وكما نرى فى الصورة ادناة فان هناك عدد من المواقع التى تصنف كمحركات بحث مشابهة لجوجل.
SimilarWeb - Website Traffic statistics similar
وفى نهاية المقال احب ان اشير الى ان هذه الاداة او الموقع من الممكن ان يقدموا كم هائل لك من المسساعدة فى عملية التسويق ما ان تم استخدماهم بطريقة صحيحة  فيمكنك الذهاب الى موقعهم والاطلاع على كافة التفاصيل والمميزات بنفسك  عن طريق هذا الرابط من هنا او تحميل اضافة المتصفح , واذا كنت تمتلك اى استفسار او سؤال  رجاء لا تتردد بكتابة تعليق وسوف ارد عليك باسرع وقت ممكن.

Google PageSpeed Tool

Google PageSpeed Tool

تقدم جوجل هذه الاداة المميزة التى مكن مستخدميها من متابعة العديد من المتغيرات التى تتم مابين صفحة الويب الخاصة بك والسيرفر والمتصفح وتقيس مدى سرعة تحميل عرض الصفحة وايضا العناصر التى تزيد من فترة تحميل الصفحة مما يمكنك من تلاشى هذه العناصر والمساعدة فى جعل موقعك اكثر سرعة وانسيابية.

يمكنك استخدام الاداة من هنا

عندما تذهب الى الرابط فى الاعلى سوف تظهر لك هذه الصفحة التى تحتوى على خانة تقوم بوضع موقعك بها ثم تقوم بالضغط على  Analyze او تحليل وسوف تظهر لك نتائج تحليل سرعة موقعك .

page speed Insights

سوف نستعرض سويا نتيجة التحليل ما اذا قمنا بها على موقع جوجل والتى تظهر كالتالى

page speed Insights google

وكما نرى فان الموقع لا يحتاج اى عملية تحسينية  ولذلك فهذا المثال فقط لايضاح ما يجب ان يكون عليه موقعك اما الان فسوف نحاول التجربة على موقع Digital marketing hubs . وسوف نحاول ان نحسن من سرعة الصفحة وبالتالى الاداء , وفى الصورة ادناة سوف نجد نتائج استخدام Google Speed Insights

page speed Insights zablogger mobile page speed Insights zablogger mobile

وكما هوا موضح فان الاداة تتيح لك معرفة شكل وسرعة تحميل الصفحة على جهاز الكمبيوتر العادى او الاجهزة اللوحية والموبايل , وكما نرى فان الموقع يحتاج الى تحسينات حيث ان نسبة مناسبة وسرعة الموقع اقل من 60% وهى نسبة غير مقبولة  اذا كنت تريد محركات البحث لا تواجهة مشكلة فى عرض صفحاتك , او اذا اردت ان تعطى زائر موقعك تجربة جيدة , وبالتالى نحن نحتاج الى اتخاذ بعض الخطوات.

page speed Insights strps to be taken

تقليل وقت استجابة السيرفر

ودا بيتكلم ببساطة عن ان كل شىء يتم رؤيتة على الشاشة هوا ناتج عن query  المستخدم بيعملة للسيرفر والسيرفر يرد عليه ومثال اذا كنت تحاول ان تجرى محادثة مع شخص يبعد عنك 500 متر فهل اذا كان هذا الشخص بجوارك الن يكون من السهل والسريع التواصل معه واجراء محادثة . نفس المنطق

وهذا رابط لكل الاشياء الممكن فعلها لتقليل وقت استجابة السيرفر.

تحسين الصور او ملفات الميديا

من الممكن ان يتسبب كبر حجم ملفات الصور الموجودة فى الصفحة فى بطىء شديد فى عرض الصفحة الخاصة بموقع وبناء على ذلك ينصح بتصغير حجم الصور قدر المستطاع .

Browser cache

كل ملف اوعنصر يتم عرضة على الصفحة لديه تاريخ صلاحية , حيث ان كل العناصر يتم تحميلها على  الهارد ديسك الخاص بك فى اول مرة تزور موقع معين , وبعد ذلك فى  كل مرة تزور نفس الموقع يتم عرض نسخة من الصورة المحفوظة على القرص الصلب الخاص  بجهازك, فاذا لم تحدد تاريخ الصلاحية لبعض العناصر فمن الممكن ان يتم عرضها فى كل مرة من السيرفر بمعنى ان فكل مرة تقوم بعمل رفرش يتم تحميل  الملف وهكذا وبالتالى يتسبب ذلك فى تعدد الطلبات المرسلة الى السيرفر  وزيادة كمية البيانات المحملة فى كل مرة ممى يؤدى الى بطىء عرض الصفحات. ولذلك فقامت جوجل بعمل شرح مبسط لكيفية اعداد صلاحيات ال Cache.

دمج ملفات ال Javascript و ال CSS

اذا كان هناك كم كبير من الملفات التى يتم عرضها فى كل مرة تتم عرض الصفحة فهذا بالتاكيد يتسبب فى بطىء الصفحات المعروضة , ولحساسية ملفات ال JS , CSS  حيث من الصعب تحديد فترات صلاحية لهم لانك من الممكن ان تحتاج تغيير شىء فيهم بصفةدورية . ولذلك ينصح بدمج كافة الملفات داخل ملف واحد لتقليل فترة استجابة السيرفر وسرعة عرض الصفحات وهذه التقنية تسمى   Minify javascript and css

وهناك بعض المواقع التى تقدم لك هذه الخدمة حيث تضع محتوى المفات بداخلها وهى تدمجها فملف واحد مثال

بامكانك التعرف على ادوات اخرى للتسويق الالكترونى, وكلما قمت يتحسينات اكثر كلما ارتفع تقسسم الموقع امثر فاكثر

Social Media Impact - تأثير مواقع التواصل الاجتماعى

Social Media Impact

يتحدث عن فتاه التجمع الخامس  التى تعرضت على حسب زعمها  محاولات تحرش متعدده    Trend    منذ بضع ايام فى مصر ظهر
وظهر فى مقطع من مقاطع الفيديو المنتشره احد الاشخاص وهو يتكلم مع الفتاه ويدعوها الى احتساء بعض من القهوه فى "On sa Run" او on the run .
وبغض النظر عن الموضوع ككل ودون التطرق للادعاءات او المحتوى فنحن هنا بصدد التحدث عن كيفيه استخدام البراند هذه الحادثه لصالحها وتسويقها على السويشال ميديا وبذلك تكون قد زادت وبدون اى تكلفه او اعلانات او اى مقابل مدفوع من معرفه الجمهور لمنتجها . فبعد ايام قليله وجدنا هذه السلسله تنشر على صفحتها الرسميه على الفيس بوك منشور تقول فيه ان بامكانك الحصول على القهوه اللذيذه ليس فقط فى فرع التجمع الخامس -- الذى ظهر ضمنيا فى مقطع الفيديو - بل فى جميع الفروع على مستوى الجمهوريه. وهذا كان بمثابه الاستخدام الامثل لحادثه عرضيه فى عمليه الترويج وبدون ذكر مباشر للحادثه ولكن اعتمادا على الانتشار المسبق لها على منصه الفيس بوك.